بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم سأتناول شخصية لن تنساها قلوبنا مهما حييناآآ
هو بينناآ في كل مكأن نرى أثره في اي مكان نلتفت له انه

الوالد و الحنون والمؤسس والقائد:

زايد بن سلطآآآن آل نهيان رحمه الله

زايد بن سلطان Sheikh+Zayed.jpg

ولد: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918 في مدينة أبوظبي بقصر الحصن, وهو الإبن الرابع للشيخ سلطان. انتقل الشيخ زايد من قلعة الحصن إلى قلعة المويجعي عام 1946 بمدينة العين التي تتركز أهميتها في كبر مساحتها وكونها مركزا لتجمعات البدو أمضى زايد في مدينة العين السنوات الأولى من شبابه. وقد تعلم مبادئ الحرب والقتال بين البدو. إتصف بالشجاعة وكان يقاتل للشرف لا للمغنم ويبذل دمه رخيصا دفاعا عن أرضه ضد أي اعتداء وهو على استعداد للتضحية بحياته لحماية من يلجأ إليه وشغف زايد بمعرفة وقائع وتاريخ المنطقة في شبه الجزيرة العربية ويحب الشعر فقد كان الشعر العربي أقرب في حكمته ومغزاه إلى ذاته بالاضافة إلى شعر الطرد.
زايد بن سلطان Zayedd.jpg
من هو:هو زايد بن سلطـان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان. وهذا الأخير كان يتزعم قبيلة البو فلاح التي استوطنت أبوظبي عام 1760 م.



في فبراير 1968 وعند لقاء الشيخ الراحل زايد بالمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في السمحة، تشكلت نواة إقامة اتحاد بين الإمارات المتصالحة .

مسيرتهـــ:

في الثاني من ديسمبر من عام 1971 كانت بداية الانطلاقة لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئاسة دولة الإمارات وإعلان تأسيس الدولة مع أصحاب السمو حكام الإمارات في دار الاتحاد بدبي . وتجددت رئاسته لدولة الإمارات تلقائياً كل خمس سنوات . وكانت أبرز ميزات سياسته : الاعتماد على الدين والتشجيع على التسامح واعتماد المساواة بين أبناء الشعب الواحد .

يقول الذين يعرفونه إنه واسع المعرفة رغم عدم تلقيه تعليماً رسمياً ، لكنه تلقى دروساً على يد العديد من الأساتذة ، كما درس القرآن ، وكان ذكياً ذو أسلوب هادئ يمتاز بالبساطة مما أكسبه احتراماً واسعاً وسمعة طيبة.

رحيل والدناآ زايد:

توفي صاحب السمو بتاريخ وكان في رمضآن2-11-2004




زايد بن سلطان 32699.png

نعم الموت حق وواجب، والنفس المطمئنة ترجع الى ربها راضيّة مرضيّة، لكننّا ونحن نودع الحكيم والإنسان والقائد نشعر بالحزن وألم الفراق، فقد رحل عنا قائد هذا الوطن تاركاً لنا ذكرى معطرة بتراب الوطن ونخله ومساجده وحدائق الياسمين، فيها الأمل للأبناء، وحكمة الأفعال والأيام، لمدن كانت صحراء قاحلة تبكي الماء والزرع والإنسان، ولتتحوّل كثبان الرمال إلى عناقيد عنب، ورطب، وبساتين للزهور، وبيوتاً للعلم والإبداع، فطوبى لمن استنطق الوردة في الرمال، وفجر إبداعات الإنسان من وسط الصحراء، وجعل دنيا الإمارات درّة المدن وقبلة العالم.

حزننا كبير وعميق، حينما غادرنا جسديّاً، وكان غزيراً كالبحر في عطائه ومحبته للأبناء، فما أعظم الخير الذي خلفه لنا سيد الوطن، وما أعلى البناء الذي أنجزه، وما أجمل الحكمة التي غرسها في تراب الوطن، وما اجمل الدروس البليغة التي تركها للأبناء في مواجهة الزمن، بإنجازه في فترة قياسية دولة عصريّة شامخة، ما لم تنجزه دول في أحقاب ودهور.

فلّله درك يا سيد القلب والكلمة، أيّ قائد نبيل!، وأيّ أب رحيم! وأيّ سياسي محنك! وأي إنسان بسيط وأصيل أنت!


دعآآء(ارجو الترديد بآمين)


ربنا اغفر لوالدنا الشيخ زايد
ربنا باعد بينه و بين خطاياه كما باعدت بين المشرق و المغرب
ربنا نقيه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
ربنا اغسله من خطاياه بالماء و البرد و الثلج




ربنا وسع عليهم مدخله و ثبته عند السؤال
ربنا و اجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعلها حفرة من حفر النار
ربنا نحن أبنائه و نشهد جميعا ببره و تقاه
ربنا و ارحمه كما رحمنا
ربنا و ارحمه كما رحمنا
ربنا و ارحمه كما رحمنا
ربنا اجعله مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء
اللهم انك سميع تجيب الدعاء
يا حي يا قيوم برحمتك ارحمه يا خير الراحمين
يا رحمن يا رحيم
ربنا نشهد بأنه أكرمنا و أكرم دينك و عبادك
ربنا فأكرمه في جنات النعيم
يا سميع يا مجيب
( غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير )



اللهم امين


.hd] fk sg'hk