تعريف المشكلة :




ارتكاب الخطأ ، أو الفشل في أداء الواجب ، أو العمل السيئ ، أو خرق القانون
ويعرفه عالم النفس [ أنجلش ] بأنه :

انتهاك بسيط نسبيا للقاعدة القانونية أو الأخلاقية.

مصادر اكتشاف المشكلة :



· الاستغراق في أحلام اليقظة.

· الشرود الذهني.

· الســــــــــــرحان.

· الإكثار من الأنين والشكوى .

· عدم الضحك.

· التجهم والعبوس.

· السقم واعتلال الصحة.

· الانطـــــــواء.

· البعد عن الرفاق.

· عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية.

· الشكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور أو غيرهم .



أسباب المشكلة :

· ضعف الوازع الدين .

· تفاقم الوضع الاجتماعي .

· التفكك الأسري .

· التهاون في الصلاة .

· تفاقم الوضع الاقتصادي .

· رفاق السوء .

· الضغط والتوتر الأسري .

· تفاقم الوضع الصحي .

· الإشارات المتضاربة .

· تسهم وسائل الإعلام (وخاصة التلفزيون) في تفشي هذه الظاهرة بين الأطفال والمراهقين .



الأساليب الخاطئة في حل المشكلة :

· التشهير بالجانح في الوسط المدرسي .

· التهاون في التعامل مع المشكلة .

· التشهير بالجانح في الوسط الاجتماعي .

· غض الطرف وتمييع المشكلة .



الأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع المشكلة :

· عقد الندوات والمحاضرات العلاجية والوقائية .

· الاستفادة من ذوي الخبرة في المجال .

· وضع كل من الوالدين والمعلمين ضمن المشكلة .

· العزل عن جماعة الرفاق السابقة .

· الملاحظة المستمرة داخل المدرسة وخارجها .

· التحويل للجهات الأمنية.

· يلعب الإرشاد النفسي دورا هاما في هذا المجال من الناحيتين الوقائية والعلاجية .

· العدالـة الاجتماعية .

[k,p hghp]he